منتديات بكرى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات بكرى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات بكرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بكرى

■. ©«-.¸¸.-»© ¶ منتديات بكـــــرى ¶© «-.¸¸.-»©
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت الجزائر
مدير بكرى
مدير بكرى
بنت الجزائر


انثى عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 24
المزاج : الضحك

شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Empty
مُساهمةموضوع: شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع   شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Icon_minitimeالإثنين يوليو 06, 2009 12:48 am

انه فنان بحق، لم يكن مشهورا في العالم العربي و الجزائر فقط، بل ذاع صيته في كل انحاء العالم انه الكاتب المسرحي الجزائري عبد القادر علولة.



عبد القادر علولة كاتب مسرحي جزائري ولد عام 1929 واغتيل عام 1994. وقد ولد في مدينة الغزوات بتلمسان في غرب الجزائر ، ودرس الدراما في فرنسا. وانضم إلى المسرح الوطني الجزائري وساعد على انشائه في عام 1963 بعد الاستقلال. اعماله عادة كانت بالعاميه الجزائرية والعربية منها : «القوَّال» (1980) و«اللثام» (1989) و«الأجواد» (1985)، و«التفاح» (1992) و«أرلوكان خادم السيدين» (1993)، وكان قبل مقتله في يناير 1994 يتهيأ لكتابة مسرحية جديدة بعنوان «العملاق»، ولكن يد الإرهاب الأعمى كانت أسرع.عندما أغتيل شهر رمضان في 10 اذار / مارس 1994 ، على يد جماعة مسلحة لكن شهرة عبد القادر علولة (1939 ـ 1994) في توظيف شكل الحلقة في مسرحه (وهو رفيق قديم لولد عبد الرحمان كاكي على درب الفن) غطت على كل التجارب الأخرى، لكونه صرف كل جهوده في الأعوام الخمس عشرة الأخيرة من حياته لبناء مسرح مستلهم من «الحلقة» شكلاً وأداء، بعد أن توصل من خلال الممارسة العملية إلى قناعة شخصية أن القالب المسرحي الأرسطي ليس هو الشكل الملائم الذي يستطيع أن يؤدي به رسالته الاجتماعية، في البيئة التي يتعامل معها، وقدم خلالها خمسة أعمال فنية ثرية.

تجربة عبد القادر علولة</SPAN>


في محاضرة له ألقاها في برلين سنة1987 في المؤتمر العاشر للجمعية الدولية لنقاد المسرح، يتحدث عبد القادر علولة عن الطريق التي قادته إلى اكتشاف مسرح الحلقة، ويبدو من حديثه أنه اكتشف هذا الشكل بالمصادفة، وبالتحديد عن طريق احتكاكه بالواقع الحي حين أصبح يتنقل بفرقته في جولات فنية لتقديم العروض خارج صالات العرض المعروفة، أي على طلاب الثانويات والجامعات، وعلى عمال الورشات والمصانع، وعلى الفلاحين في الحقول، مع العلم أنه كان قد أحس من قبل بضرورة البحث عن شكل جديد يبعد العروض المسرحية عن التكرار الممل، وعن طغيان الخطاب السياسي المباشر الذي يكاد يحولها إلى بيانات سياسية. ويقول علولة شارحا تجربته الجديدة التي قادته إلى اكتشاف مسرح الحلقة: «وفي خضم هذا الحماس، وهذا التوجه العارم نحو الجماهير الكادحة، والفئات الشعبية، أظهر نشاطنا المسرحي ذو النسق الأرسطي محدوديته، فقد كانت للجماهير الجديدة الريفية، أو ذات الجذور الريفية، تصرفات ثقافية خاصة بها تجاه العرض المسرحي، فكان المتفرجون يجلسون على الأرض، ويكونون حلقة حول الترتيب المسرحي (La disposition scénique)، وفي هذه الحالة كان فضاء الأداء يتغير، وحتى الإخراج المسرحي الخاص بالقاعات المغلقة ومتفرجيها الجالسين إزاء الخشبة، كان من الواجب تحويره. كان يجب إعادة النظر في كل العرض المسرحي جملة وتفصيلا». وأمام هذا الوضع وجد الكاتب وزملاؤه في الفرقة أنفسهم مرغمين على إدخال بعض التعديلات، فألغوا في البداية جزءاً من الديكور، لكنهم وجدوا أنفسهم بعد عشرة عروض بدون ديكور، ولم يبق في الفضاء المسرحي ـ حسب رواية الكاتب دائما ـ إلا بعض الأكسسوارات ذات الضرورة القصوى. ثم أعقب هذا التعديل في الديكور تعديل مماثل في الأداء التمثيلي أيضا، يتلاءم مع الوضع الجديد، لأن رد الفعل لدى هذا الجمهور كان مختلفا تماما عما ألفوه من جمهور الصالات المغلقة، فهو لا يريد أن يكون منعزلا عن اللعبة وعن الممثلين، وهنا يتساءل علولة قائلا: «ما العمل عندما يكون المتفرج أمامك ووراءك ؟ لقد وجب إذن إعادة النظر فيما كان عليه أداء الممثل». وقد اكتشف الكاتب شيئا آخر في هذا الجمهور عندما لاحظ أن بعض المتفرجين كانوا يديرون ظهورهم للعرض، لكي يتسنى لهم ـ حسب تفسيره ـ التركيز على السمع، وهو ما جعله يستنتج من هذا السلوك أن ما يعنيهم بالأساس ليس هو ما يشاهدونه ولكن ما يسمعونه، ولاحظ أيضا أنهم كانوا يتمتعون فعلا بطاقة إنصات وحفظ خارقة للعادة، وتجلى له ذلك من خلال النقاش الذي كان يتبع العرض عادة. يقول: «لقد كان بمقدورهم إعادة حوارات شبه كاملة لمشاهد برمتها». ويخلص في الأخير إلى القول: «عن طريق هذه التجربة التي استدرجتنا إلى مراجعة تصورنا للفن المسرحي، اكتشفنا من جديد ـ حتى وإن بدا هذا ضربا من المفارقة ـ الرموز العريقة للعرض الشعبي، المتمثل في الحلقة، إذ لم يبق أي معنى لدخول الممثلين وخروجهم، كل شيء كان يجري بالضرورة داخل الدائرة المغلقة، ولم تبق هناك كواليس، وكان يجري تغيير الملابس على مرأى من المتفرجين، وغالبا ما كان الممثل يجلس وسط المتفرجين بين فترتي أداء لتدخين سيكارة، دون أن يعجب من ذلك أحد». وعلى هذا النحو يمكن القول أن الأدوار انقلبت، فعوض أن يعلم الكاتب الجمهور، مثل ما يدعي معظم الكتاب الملتزمين، نجد علولة هنا يعترف بكل تواضع بأنه تعلم من الجمهور، وأنه اكتشف عن طريقه مسرح الحلقة، أو فن الدراما الشعبية، حيث يلتحم الممثلون والمتفرجون في بوتقة واحدة ليصنعوا معا فن الفرجة.. ولعل هذا الرأي يلتقي تماماً مع ما اكتشفه الكاتب المسرحي عبد القادر علولة ـ الذي سنتحدث عن تجربته ـ في الميدان العملي، وذلك حين يقول: «إن النقطة التي ننطلق منها لتحقيق المسرح المحكي ليست ماثلة في أن لنا تراثاً قصصياً يمكن إعادة تشكيله مسرحياً، وإنما القضية هي أن لدينا تراثاً قصصياً ذا طبيعة مسرحية، يصدر عن خيال مسرحي، وفهم متميز لمطالب المشهد، والموقف، والشخصية، وسائر عناصر البناء المسرحي، غير أنه كتب بأسلوب الحكاية (وليس الحوار)، لأن أسلوب الحكي كان الأسلوب المستقر والممكن، ولأن الأذن العربية هي الطريق المدرب لالتقاط الجمال (وليس العين)، ولأن التمثيل لم يكن نشاطاً فنياً اجتماعياً يتعامل مع المستويات الأدبية الكتابية». «وأخيراً، ليكن منطلقنا في رعاية هذه الظاهرة الفنية في تراثنا الحكائي ما ندعو إليه من تأصيل لفنون الإبداع العربية (المعاصرة والقادمة) بتحريرها من شروط أنتجتها حضارات أخرى».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر
مدير بكرى
مدير بكرى
بنت الجزائر


انثى عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 24
المزاج : الضحك

شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع   شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Icon_minitimeالإثنين يوليو 06, 2009 2:41 am

انتظر الردوووووود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر
مدير بكرى
مدير بكرى
بنت الجزائر


انثى عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 24
المزاج : الضحك

شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع   شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2009 12:22 am

تأخرتم كثير على الردووووووووووود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المديــR نديـــR
مدير بكرى
مدير بكرى
المديــR نديـــR


ذكر عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
العمر : 28
الموقع : https://bokradz.yoo7.com/forum.htm
المزاج : جيد

شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع   شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 7:10 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووورة على موضوعك الرائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bokradz.yoo7.com
مدريدي إلى الأبد
مراقب
مراقب
مدريدي إلى الأبد


ذكر عدد المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 28
المزاج : ممتاز جدا

شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع   شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 11:24 am

شكرا لكي أختي على الموضوع المتألق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bokradz.yoo7.com
بنت الجزائر
مدير بكرى
مدير بكرى
بنت الجزائر


انثى عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 24
المزاج : الضحك

شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع   شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Icon_minitimeالأربعاء يوليو 15, 2009 2:49 am

كرا على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر
مدير بكرى
مدير بكرى
بنت الجزائر


انثى عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 24
المزاج : الضحك

شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع   شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع Icon_minitimeالأربعاء يوليو 15, 2009 2:58 am

اين الردووووود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصية تستحق كل التقدير في عالم الفن الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكرى :: قسم الفن والسينما :: عالم المسرح-
انتقل الى: